مبدأ الهرم أو Pyramid Principle هو أحد المبادئ التي تستخدمها شركة مكنزي للتفكير والعرض بشكل منظم. تهدف هذه الطريقة إلى العرض على التنفيذيين بشكل فعّال رغم انشغالهم وقلت الوقت المخصص لك في الغالب. يعتمد هذا المبدأ على ثلاثة ركائز أساسية هي:
١. إبدأ بالإجابة أولًا: نميل في العروض بشكل عام إلى وضع مقدمات وشرح أبعاد المشكلة وآثارها قبل أن نعطي الإجابة أو التوصية في آخر العرض والذي تكون قد فقدت فيه تركيز الشخص المتلقي. البدء بالإجابة أولًا يتوافق مع طريقة التفكير للتنفيذيين Top Down. تتيح لهم إيضاح الصورة الأكبر وعدم الخوض قبلها في التفاصيل.
٢. اجمع ولخّص المعلومات الداعمة: بعد أن أجبت على السؤال الأهم أولًا، من المفيد أن تبدأ بجمع وتلخيص المعلومات والحجج التي تدعم إجابتك. من المهم أن تكون المعلومات والحجج تحت مبدأ MECE والذي سأتحدث عنه لاحقًا. وكل معلومة أو حجة تقدمها إبدء بتلخصيها وتفكيكها في هرم جديد فرعي.
٣. رتب المعلومات الداعمة بشكل منطقي: يجب أن تكون الأفكار متجانسة، ولها نفس مستوى الأهمية، وتتبع هيكل منطقي. يمكن ترتيبها بناءً على الوقت أو هيكل معين أو درجة الأهمية.
مبدأ الهرم ليس مفيدًا للتواصل مع التنفيذيين فحسب، بل يمكن استخدامه في كل مرة تحتاج فيها إلى الحجج الإقناعية، مثل التواصل مع المستثمرين المحتملين أو أعضاء مجلس الإدارة أو الأقران أو أصحاب المصلحة في المشروع عند تقديم اقتراحات مهمة.
بالطبع مبدأ الهرم أكبر بكثير من شرحه في مقالة قصيرة كهذه، ولكنني أنصح بقراءة كتاب "The pyramid principle" لمؤلفته Barbara Minto ذات الـ ٨٩ عام والتي كانت تعمل في شركة مكنزي ومتخصصة في التواصل التنفيذي.