🌞 صباح الخيييير، ويومك جميل …
الكتابة الفعّالة تبدأ بالتفكير الفعّال.
- Barbara Minto
كيف تبني عروضك بالشكل الصحيح؟
كلنا يعلم أن برنامج Microsoft Word هو برنامج محرر نصوص مخصص للكتابة وبرنامج PowerPoint هو برنامج للعروض التقديمية وأنه في العروض يجب أن تكون العناوين مختصرة وتحتوي كل صفحة على نقاط محددة. ولكن ما أن ندخل مجال العمل سنجد أننا نستخدم PowerPoint كبرنامج محرر نصوص بشكل أكبر ونطرح من خلاله أفكارنا ومقترحاتنا وتحديث المشاريع والمهام وغيرها. وأجد كثير من العروض تفشل في إيصال رسالتنا من خلالها. إليكم أبرز المشاكل التي أجدها:
ماهي الرسالة التي تريد إيصالها؟
تجنب استخدام عنواين مثل "عوامل النجاح" أو "أبرز التحديات" واستبدلها بما يسمى Actionable Titles مثل "دعم الإدارة العليا أهم عامل للنجاح حسب ..." أو "تغيرات السوق تمثل تحديًا حسب بحث..." واستخدم العنوان لإيصال رسالتك بشكل مباشر.
ماهي قصة العرض؟
لا تنظر لصفحاتك بشكل منفصل. ولكن تأكد أن عرضك ذو تسلسل منطقي يحكي قصة متسقة من توضيح السياق للعرض إلى المشكلة إلى الحل. سأفرد نشرة لهذا الموضوع وشرحه بشكل أكبر.
ماذا تريد أن تقول؟ So What؟
قد تحتوي صفحتك على معلومات جيدة ولكن ليس واضحًا ماهو مؤدى تلك الرسالة. لذلك لابد على كل صفحة أن تجيب على So What؟ إذا عرضت أن الرياض هي أكبر مدينة في المملكة في نفس الصفحة أشرح "ثم ماذا؟" هل من المفترض أن نستثمر فيها أكثر؟ قم بشرح ثم ماذا في نفس الصفحة.
أين هي الأرقام؟
في عالم الأعمال، لا تقدم رأيك دون عرض الأرقام التي تدعم من رأيك. أي عرض يحتوي على تحليلك الشخصي ورأيك غالبًا لن يهم المتلقي مالم تدعمه بالأرقام والإحصاءات.
سؤال الأسبوع:
كيف تقيم آخر عرض قمت ببناءه؟